ما هي عملية الايض و العوامل المؤثرة في معدل الايض

ما هي عملية الايض و العوامل المؤثرة في معدل الايض

عملية الايض

كل ما تريد معرفته عن عملية الايض بشكل مبسط و بإختصار نسرده لك في هذا المقال.

أولاً: ما هي عملية الأيض أو بالمصطلح العلمي الاخر عملية التمثيل الغذائي ؟

 

بشكل مبسط جدا عملية الأيض هي مجموعة من التفاعلات الكميائية التي تتم داخل الجسم و التي بدورها تعمل علي تحويل  الغذاء الي طاقة تهدف الي استمرار كافة العمليات الحيوية للجسم كالتنفس و الهضم والتخلص من الفضلات و ايضاً  بناء الخلايا و الانسجة.

و تنقسم عملية الأيض الي نوعين رئيسين و هما عملية البناء و عملية الهدم.

عملية الايض
  • عملية الهدم

من خلال عملية الهدم يتم تكسير المواد الغذائية الرئيسية سواء كانت كربوهيدرات أو بروتينات أو دهون إلى جزيئات بسيطة والتي ينتج عنها الطاقة من خلال طرق مختلفة من التفاعلات الحيوية.

  • الكربوهيدرات : تظهر الكربوهيدرات علي هيئة ثلاث أشكال السكريات, النشويات و الالياف و التي تمثل المصدر الرئيسي للطاقة و التي تدعم كافة الانشطة الحيوية في جسم الإنسان عن طريق تحويل السكريات و النشويات الي الجلوكوز .
  • البروتينات :  تظهر أيضا البروتينات علي هيئة الأحماض الامينية و التي بدورها تدخل في بناء الانسجة المختلفة في الجسم.
  • الدهون : تعتبر الدهون مصدر غني بالطاقة تساعد علي إمتصاص الفيتامينات الذائبة بها و حماية أعضاء الجسم بالإضافة الي تكوين البنية الخلوية و تعد مخزن احتياطياً للطاقة بالجسم. 
  • عملية البناء

يتم إستخدام بعض الجزيئات البسيطة و التي تنتج من عملية الهدم و ذلك في بناء مواد تعد أكثر تعقيداً كالبروتينات و الأحماض النووية و ذلك من خلال سلسلة أخري من التفاعلات التي تحتاج الي الطاقة و تبني الأنسجة.

 

تجدر الإشارة الي أن معدل الايض هو قياس لمدي سرعة الجسم في تحليل مصادر الطاقة التي نحصل عليها من الغذاء الي الطاقة ذاتها التي يتطلبها الجسم خلال يوم واحد لإعادة صيانة وظيفته في حين يكون الجسم في حالة راحة تامة وفي حال اليقظة صباحاً وفي حالة عدم نشاط عملية الهضم وتحت درجة الحرارة العادية للغرفة (28 درجة مؤوية) و هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي معدل الايض علي سبيل المثال و ليس الحصر عدم تناول وجبة الإفطار , قلة الحركة , عدم ممارسة الأنشطة الرياضية , كثرة السهر و عدم الإنتظام في النوم , عدم الحصول علي كميات المياه الكافية طوال اليوم و التقدم في السن و غيرها.

يمكنك التواصل معنا في حال وجود أي استفسارات او مشاكل عبر صفحتنا علي الفيس بوك  Be Ideal أو عن طريق رسائل الموقع من هنا أو من خلال الوتساب عبر الرقم التالي:

واتساب: 01211039944

نعمل دائما لخدمتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Avatar Mobile
Main Menu x
X